مَـرْحـبًـــآ بِــك فِـــي مُـدَونَـــة الْـجِـــيـــلْ الْــقَــــآدِمْ

الخميس، 5 يوليو 2012

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بقلم : تقوى عادل الحضيري
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابة وسلم ..
قال اللَّه تعالى: { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، وأولئك هم المفلحون }
موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موضوع عظيم يجب ألا ننسى الحديث عنه فبه نكون خير أمة أخرجت للناس .
فيشترط أن نتمسك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لنكون خير أمة ؛ قال تعالى: { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر } ....
وبذلك يكون المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض قال تعالى: { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } فعندما يخطئ أحدنا في شيء نأمره بالمعروف وننهاه عن المنكر فيصلح ما فعل ونكون خير الأمم ..
ولأهمية هذا الموضوع أمرنا الله سبحانه وتعالى في أماكن كثيرة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى: { خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين } .
وعن أَبي سعيدٍ الخُدْريِّ رضي اللَّه عنه قال : سمِعْتُ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « مَنْ رَأَى مِنْكُم مُنْكراً فَلْيغيِّرْهُ بِيَدهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطعْ فبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبقَلبهِ وَذَلَكَ أَضْعَفُ الإِيمانِ » رواه مسلم .
كما يجب علينا الإلتزام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكي لا نصبح مثل الذين كفروا من بني اسرائيل ، قال تعالى:{ لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم، ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون: كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه؛ لبئس ما كانوا يفعلون } ..
وقد قال تعالى مبينا أن الذين يأمرون بالممعروف وينهون عن المنكر ينجيهم الله : { فأنجينا الذين ينهون عن السوء، وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون } .
كتبت لكم هذا الموضوع القليل الكلمات الكبير القيمة والأهمية وأدعو الله أن يكون قد وفقني في كتابته .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق