مَـرْحـبًـــآ بِــك فِـــي مُـدَونَـــة الْـجِـــيـــلْ الْــقَــــآدِمْ

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

كيف تكسبين صديقتك الحساسة؟


كيف تكسبين صديقتك الحساسة؟
يحتاج الأشخاص ممن يعانون من الحساسية المفرطة، أو من يوصفون بأنهم شديدو الحساسية، إلى عناية وطريقة تعامل خاصة. فعادة ما تكون شخصية هؤلاء الأشخاص مرهفة وهشة، بالطبع إنهم لن يلجؤوا لاستخدام أي ردة فعل عنيفة كالضرب مثلاً، إذا لم تتعاملي معهم بالشكل المطلوب (لأنهم في الأصل يكرهون أي أنشطة وردود أفعال جسدية)، لكنهم بالتأكيد سيشعرون بالكره حيالك بسبب طريقة تعاملك معهم. 

إذا كان لديكِ صديقة شديدة الحساسية، ولم تدركي هذا الأمر، فسوف تحدث الكثير من المشكلات، وعلاقتك بها قد تنتهي سريعاً. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: كيف أتعامل مع الأشخاص شديدي الحساسية؟ 

إذا كنتِ ترغبين في كسب صديقتك شديدة الحساسية، واستمرار علاقتكما معاً، اتبعي النصائح التالية كلما تعاملت معها: 
      
1-   لا تكوني قاسية أو حادة الطباع أبداً 
فالأشخاص شديدو الحساسية سيفعلون كل ما يستطيعون فعله لتجنب الأشخاص القاسيين. فإذا كنتِ ممن يصرخون كثيراً، أو تتعاملين مع الآخرين بعدوانية بعض الشيء، تأكدي أن علاقة الصداقة بينكما لن تستمر، ولن تنجحي أبداً في التفاهم معها. 

2-   حاولي تقليل تعليقاتك الانتقادية 
نحن لا نطلب منك أن تتجنبي الانتقاد تماماً، لأنه في بعض الأحيان قد يكون ضرورياً، ومع ذلك، ابذلي قصارى جهدك ألا تقومي بانتقاد الأشخاص شديدي الحساسية باستمرار. كلما قمتِ بانتقاد صديقتك، كلما أصبحتِ أكثر ابتعاداً وتجنباً لكِ. 

3-   ابتعدي تماماً عن العنف الجسدي 
إذا استخدمت العنف، لن تعمل صديقتك الحساسة على بذل قصارى جهدها لتجنبك فقط، بل إنها قد تشعر بالكراهية تجاهك أيضاً. 

4-   كوني شخصية حنونة وطيبة 
كلما كنتِ شخصية أكثر طيبة واحتضاناً اهتماماً وحناناً، كلما أحبك الأشخاص شديدي الحساسية. 

5-   انتبهي جيداً للغة الجسد الخاصة بها 
إذا قمت بالإساءة إليها دون قصد، فإدراك هذا الأمر على الفور، سيساعد على تصحيح الموقف، قبل أن يتصاعد. وتجدر الإشارة إلى أن قضاء الوقت مع صديقتك الحساسة، سيساعدك على فهم تغيرات لغة الجسد الخاصة بها، تعبيرات وجهها، ونبرة صوتها. إذا لاحظت أنها بدأت تشعر بالضيق وعدم الارتياح، اشرحي لها أنك لم تقصدي الإساءة إليها، وقومي بتغيير الموضوع الذي تتحدثان فيه. 

6-   اختاري الأنشطة المشتركة بينكما بطريقة حكيمة 
عادة ما تسمح لكِ صديقتك الحساسة باختيار الأنشطة التي تمارسونها سوياً. لذا، حاولي اختيار الأنشطة الهادئة، مثل: المشي لمسافات طويلة، الطبخ، أو مشاهدة برنامج مفيد. وابتعدي تماماً عن الرياضات والألعاب التي تجعل ممارسيها أكثر عدوانية وغوغائية. 

كيف تعرفين إذا كانت صديقتك شديدة الحساسية؟ 
بخلاف محاولة التعرف عما إذا كانت تشعر بالغضب والانزعاج بشكل متكرر بسبب أشياء صغيرة أو تافهة، أو معرفة إذا كانت تكره النقد أم لا، لا يزال أمامك طريقتان، يمكنك من خلالهما التعرف على ما إذا كان الشخص الذي أمامك شديد الحساسية أم لا، حتى قبل أن تعرفيه. 

والطريقتان هما، ملاحظة شكل جسدها، وقراءة وجهها. حيث يختلف شكل الجسم من إنسان لآخر، لكن الدراسات قد أظهرت أن الأشخاص ممن لديهم جسد نحيف هم أشخاص حساسون. 

أما قراءة الوجه فهو فن التعرف على شخصية إنسان ما من ملامح وجهه. فوفقاً لقراءة ملامح الآخرين، الأشخاص ممن لديهم ملامح وجه صغيرة ودقيقة، مثل الأنف أو الذقن الصغيرة، عادة ما يكونون ممن يتمتعون بحساسية شديدة. 
  
تحذير 
-     تجنبي اتهام صديقتك بأنها حساسة بشكل مفرط. فالكثير من الأشخاص شديدي الحساسية لا يرون أنفسهم على هذا النحو، وقد ينتهي الأمر بأنها ستعتقد أنك رافضة لمشاعرها، وغير مقدرة لها. 
..
المصدر :-
لها أون لاين موقع المرأة العربية - تحت العشرين

هناك تعليق واحد: